الثلاثاء، 24 أغسطس 2021

محاضرات تاريخ الجزائر المعاصر- قائمة المراجع والكتب

محاضرات تاريخ الجزائر المعاصر 1
السنة 1 علوم انسانية جذع مشترك.

محاضرات تاريخ الجزائر المعاصر 1


المحاضرة الثانية 02:
المصادر والمراجع المتعلقة بالمقياس 

  • يقوم الطلبة طيلة سنة كاملة بمجموعة من البحوث والعروض بطلب من الاساتذة في التطبيقات TD لذلك يتوجب على الطالب معرفة الكتب والمصادر والمراجع التي ياخذ منها المعلومات ، وعليه نعرض عليكم هذه القائمة المبسطة التي تفيد الطالب في يومياته الدراسية والعلمية، ويمكن اللجوء الى هذه الكتب في المكتبات  الجامعية أو البحث عنها بصيغة pdf على الانترنيت وتحميلها والاشتغال بها من اجل بحوث علمية ومنهجية.
القائمة:
  الإبراهيمي،محمد البشير، عيون البصائر، ط2، الشركة الوطنية للنشر و التوزيع، الجزائر 1971
  •           ابن باديس، عبد الحميد : القانون الأساسي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين و مبادئها الإصلاحية.
  •        ابن رويلة، قدور، وشاح الكتائب وزينة الجيش المحمدي الغالب ويليه ديوان العسكري المحمدي الملياني، تقديم محمد بن عبد الكريم، ش.و.ن.ت، الجزائر 1968
  •         أديب حرب ، التاريخ العسكري و الإداري للأمير عبد القادر 1808-1847، جزءان ،ش.و.ن.ت، الجزائر ،1983
 أديب ،مروة: الصحافة العربية نشأتها وتطورها،دار مكتبة الحياة بيروت .
 إحدادن ،زهير : الصحافة المكتوبة في الجزائر ، ديوان المطبوعات الجامعية ، جامعة الجزائر.
باي ،أحمد: مذكرات أحمد باي و حمدان خوجة و بوضربة ، تقديم و تحقيق و ترجمة محمد العربي الزبيري ، ط2 الشركة الوطنية للنشر و التوزيع 1982
-البدوي ، أحمد فوزي : الأمير عبد القادر الجزائري ، دبلوم ، جامعة القاهرة ، معهد الدراسات الإفريقية 1964 مسعد الله ، أبو القاسم: الحركة الوطنية الجزائرية ( 1900- 1930) ج2 ، ط3،ش.و.ن.ت الجزائر 1983 
- سعد الله  أبو القاسم ، أبحاث و أراء في تاريخ الجزائر، ج2ش.و.ن.ت، الجزائر 1981 . 
- سعد الله  أبو القاسم ، محاضرات في تاريخ الجزائر الحديث ، بداية الاحتلال ، ش.و.ن.ت الجزائر 1982 . 
- سعد الله  أبو القاسم ، تاريخ الجزائر الثقافي ، 9 أجزاء ،دار الغرب الإسلامي بيروت 2000. 
- سعد الله  أبو القاسم ، المفتي الجزائري ابن العنابي ، رائد التجديد الإسلامي ( 1775- 1850 ) الجزائر 1977 . 
- سعد الله  أبو القاسم ، الحركة الوطنية الجزائرية ،4 أجزاء،دار الغرب الإسلامي بيروت 1992. 
- سعيدوني ناصر الدين:عصر الأمير عبد القادر الجزائري، مؤسسة البابطين، الكويت 2000 
- سعيدوني ناصر الدين:دراسات وأبحاث في تاريخ الجزائر ، جزءان ، الجزائر 1988 م . 
-  فركوس صالح ، الحاج أحمد باي قسنطينة 1826-1850، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر 1985
قنان جمال ، نصوص سياسية جزائرية 1830-1914، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، 1993 
- قنان  جمال ، دراسات في المقاومة و الاستعمار ، منشورات المتحف الوطني للمجاهد 1994 
- قداش محفوظ ، وثائق وشهادات لدراسة تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر 1987 . 
- قنانش محمد ، المسيرة الوطنية و أحداث 8 ماي 1945 ، منشورات دحلب ، الجزائر 1991 . 
- قنانش محمد ،الحركة الاستقلالية في الجزائر بين الحربين ،الشركة الوطنية للنشر والتوزيع ، الجزائر 1982 . 
- توفيق المدني ، احمد : كتاب الجزائر ،م.و.ك ، الجزائر 1984             
بوعزة، بوضرساية: الحاج أحمد باي رجل دولة و مقاوم 1826- 1848 الجزائر 1993
- بوحوش عمار : التاريخ السياسي للجزائر من البداية و لغاية 1962 ، دار الغرب الإسلامي ط1 ، 1997
- بوعزيز يحي :الأمير عبد القادر رائد الكفاح الجزائري ، الجزائر 1964
- بوعزيز يحي، مواقف العائلات الأستقراطية من الباشاغا المقراني ،م.و.ك، الجزائر ، 1994
- بوعزيز  يحي،كفاح الجزائر من خلال الوثائق ، الجزائر ، م.و. ك 1986 
- بوعزيز يحي وصايا الشيخ الحداد و مذكرات ابنه سي عزيز ، م.و. ك 1989
- بوعزيز يحي، حروب المقاومة الجزائرية كما صورتها الكتابات الغربية الفرنسية ، جامعة وهران 1982
- بوعزيز  يحي، ثورات الجزائر في القرنين 19 و 20 ، ج2 ط2 منشورات المتحف الوطني للمجاهد
- بوعزيز يحي، الاتجاه اليميني في الحركة الوطنية الجزائرية من خلال نصوصه 1912-1948 
ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر 1995
- بوعزيز  يحي،ثورة 1871 المقراني و الشيخ الحداد،ش.و.ن.ت.الجزائر.
            ابن عبد القادر محمد : تحفة الزائر في مآثر الأمير عبد القادر وأخبار الجزائر ، دار اليقظة العربية ، بيروت ، 1964
          -تشرشل، هنري : حياة الأمير عبد القادر ، ترجمة أبو القاسم سعد الله تونس –الجزائر ، 1975. 
         - تركي ،رابح : التعليم القومي والشخصية الوطنية ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع الجزائر 1981 . 
       - تلمساني بن يوسف: مقاومة متيجة ، محاضرات في التاريخ ،الجزائر ، 2001 . 
        - تلمساني بن يوسف ، موقف التجانية من السلطة المركزية في الجزائر 1800 – 1900، الجزائر، 1998 
       -التميمي ، عبد الجليل: بحوث ووثائق في التاريخ المغربي ، الجزائر تونس – ليبيا 
         (1816- 1871 ) ح. م . 1985 . 
- الجيلالي ،عبد الرحمن : تاريخ الجزائر العام ج 4 ، ط 4 بيروت 1984 م . 
-الخطيب، أحمد : جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و أثرها الإصلاحي في الجزائر ، المؤسسة الوطنية للكتاب ، الجزائر 1985 . 
-دودو ،أبو العيد : الجزائر في مؤلفات الرحالين الألمان (1830- 1835) ، الجزائر1989 
-رخيلة ،عامر : 8 ماي 1945 ، المنعطف الحاسم في مسار الحركة الوطنية ، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر ، 1995. 
الزبير ،سيف الإسلام : تاريخ الصحافة في الجزائر ،الشركة الوطنية للنشر و التوزيع ، الجزائر ، 1982. 
-زوزو ،عبد الحميد : نصوص ووثائق في تاريخ الجزائر الحديث ، المؤسسة الوطنية للكتاب ، الجزائر 1984 . 
- زوزو ،عبد الحميد، ثورة الأوراس 1879 ، م.و.ك ، الجزائر 1980 . 
- زوزو ،عبد الحميد ، ثورة بوعمامة (1881-1908 ) ،م.و.ن.ت 1981 
-طرشون ، نادية، الهجرة الجزائرية إلى بلاد الشام 1847-1911 ، جامعة دمشق ،1986. 
- طالبي ،عمار: ابن باديس حياته وآثاره ، دار اليقظة العربية للتأليف والترجمة ، القاهرة 1968 . 
-العربي ،إسماعيل : الدراسات العربية في الجزائر عهد الاحتلال الفرنسي ، الجزائر 1988 . 
- العربي ،إسماعيل، العلاقات الدبلوماسية الجزائرية في عهد الأمير عبد القادر ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر 1982 
- العربي ،إسماعيل، المقاومة الجزائرية تحت لواء الأمير عبد القادر ، ط2 ، ش.و.ن.ت الجزائر 1982. 
-العسلي، بسام : الأمير عبد القادر الجزائري ، بيروت 1986 . 
-العقاد ،صالح : محاضرات في الجزائر المعاصرة ، القاهرة ، معهد الدراسات العربية العالمية. 
-العنتري ،صالح : مجاعات قسنطينة ، تحقيق رابح بونار ، الشركة الوطنية للنشر و التوزيع ، الجزائر 1974. 
العلوي ،محمد الطيب : مظاهر المقاومة الجزائرية ( 1830- 1954 ) ، ط2، منشورات المتحف الوطني للمجاهد ، 1994 . 
- سكوت (الكولونيل )، مذكرات الكولونيل سكوت عن إقامته في زمالة الأمير عبد القادر 1841، ترجمة إسماعيل العربي ، ش.و.ن.ت، الجزائر 1981. 
-
 - مجاهد مسعود : تاريخ الجزائر ، ج1 بدون تاريخ . 
- المرابط جواد : التصوف و الأمير عبد القادر الحسيني الجزائري ، دار اليقظة العربية 1966 -محمود، قاسم : الإمام عبد الحميد ابن باديس الزعيم الروحي لحرب التحرير الجزائرية ، دار المعارف ، مصر . 
- مناصرية ،يوسف: الاتجاه الثور ي في الحركة الوطنية الجزائرية بين الحربين ،المؤسسة الوطنية للكتاب ، الجزائر 1988 . 
- الميلي، محمد: ابن باديس و عروبة الجزائر : الشركة الوطنية للنشر و التوزيع الجزائر 1980. 
- هلال ،عمار: الهجرة الجزائرية نحو الشام ،( 1847 – 1919) الجزائر 1980 .


 

محاضرات تاريخ الجزائر المعاصر 1 - المحاضرة الافتتاحية الاولى

محاضرات تاريخ الجزائر المعاصر 1
السنة 1 علوم انسانية جذع مشترك.


إن مقياس تاريخ الجزائر المعاصر مقياس مهمّ في ميدان العلوم الانسانية يدرسه الطالب طيلة سنة كاملة ( السداسي الأول والسداسي الثاني) ويستطيع الطالب ان يختار بعدها تخصص التاريخ في السنة الثانية.
فيا ترى ماذا يدرس الطالب طيلة هذه السنة في مادة تاريخ الجزائر المعاصر؟؟

المحاضرة الافتتاحية الاولى :
  1.  البرنامج.
  2.  بيبليوغرافيا المقياس. 
  3. مدخل.

1- تعريف التاريخ وأهميته:
يقول العلامة عبد الرحمن ابن خلدون في التاريخ: "إن فن التاريخ من الفنون التي تتداولها الأمم و الأجيال و تشد إليها الركائب والرحال، و تسمو  إلى معرفته السوقة و الأغفال،.             و تتنافس فيه الملوك و الأقيال و يتساوى في فهمه العلماء و الجهال، فهو في ظاهره لا يزيد عن إخبار عن الأيام و الدول،و السوابق من القرون الأول، تنمو فيها الأقوال، و تضرب فيها الأمثال ..وتؤدي إلينا شأن الخليقة كيف تقلبت بها الأحوال،  و اتسع للدول فيها النطاق والمجال، وعمروا الأرض حتى نادى بهم الارتحال و حان منهم الزوال. و في باطنه نظر وتحقيق، و تعليل للكائنات و مبادئها دقيق، و علم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق..."


تعريف التاريخ:
يدرس التاريخ السجل الزمني للأحداث التي أثرت على أمة أو شعب، على أساس الفحص النقدي لمصادر المعلومات وتقديم تفسيرات حول هذه الوقائع ، كما يعرف بأنه دراسة الماضي البشري كما هو موضح في الوثائق المكتوبة والآثار التي خلّفها البشر، كما يُنظر إليه بأنه الأساس الثابت الذي يقف عليه المؤرخون وعلماء الآثار.
يعرف المناضل والمؤرخ الجزائري أحمد توفيق المدني التاريخ قائلا: "التاريخ في نظري عرض وتحليل وتعليل وحكم، فالمؤرخ الحق إنما هو حاكم نزيه، حرّ الضمير، يدرس الوثائق والمستندات، ويستخرج الحقائق من بين النصوص، ويستمع بإمعان إلى ما يقوله هؤلاء وما يقوله هؤلاء، ثم ينظر الملابسات ويدرس المحيط، فإذا ما أسفر أمامه وجه الحق ناصعا أصدر حكمه عادلا لا عاطفة، ولا رياء، ولا محاباة.
  • برنامج السداسي الاول:

(1) الوضع العام في الجزائر قبيل الاحتلال الفرنسي للجزائر .

(2) الحملة الفرنسية على الجزائر 1830.

(3) ظهور الزعامات الوطنية ودولة الأمير عبد القادر.

(4) مقاومة الأمير عبد القادر.

(5) مقاومة أحمد باي.

(6) الثورات الشعبية الأخرى خلال القرن التاسع عشر– المقراني- بوعمامة...

(7) سياسة الجمهورية الفرنسية الثالثة في الجزائر.

(8) أوضاع الجزائر مع مطلع القرن العشرين إلى غاية 1919 –سياسيا- اقتصاديا-اجتماعيا.

(9) حركة الأمير خالد.

(10) دراسات الأحزاب السياسية والجمعيات الوطنية (1926 ـ 1939)

(11) نجم شمال إفريقيا.

(12) حزب الشعب الجزائري.

(13) جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

(14) الحزب الشيوعي الجزائري.

(15) مشروع بلوم فيوليت.

(16) المؤتمر الإسلامي.



  • ملاحظة:
  • تجدون في هذه السلسلة جميع محاضرات تاريخ الجزائر المعاصر  .
  • المحاضرات تشمل  برنامج السداسيين الاول والثاني وهي وموجهة لطلبة السنة الاولى - علوم انسانية جدع مشترك.
                                                        حظ موفق
                                            ولاتنسونا من صالح دعائكم

الاثنين، 23 أغسطس 2021

شركة غوغل : تطبيقين مهمين على بلاي ستور وآب ستور

شركة غوغل :  تطبيقين  مهمين  على بلاي ستور وآب ستور

youtube kids



  1.  ترجمة  google traduction:  

هذا التطبيق متوفر لكل الاجهزة، ولديه مجموعة من الخاصيات على غرار:

- الترجمة النصية حيث يترجم إلى  108 لغة عن طريق الكتابة.

- يمكّنك من خاصية النسخ من تطبيقات او مواقع اخرى ثم النقر على ايقونة الترجمة غوغل من اجل ترجمته للّغة المختارة.

- يمكنك من الترجمة  إلى 94 لغة  بتصوير النصوص والصور عن طريق الترجمة  الفورية بالكاميرا .

- يمكنك الترجمة بدون انترنيت الى 59 لغة.

- يمكنك من ترجمة المحادثات فوريا الى 70 لغة.

- تستطيع الكتابة والرسم بخط اليد ويترجم التطبيق في هذه الحالة الى 96 لغة.

- تستطيع تمييز العبارات والنصوص والكلمات  المترجمة بعلامة نجمة وامكانية حفظها والعودة اليها متى احتجتها مجددا.

- نقل اليانات على جميع الاجهزة حيث يمكنك من الدخول  لمزامنة دفتر العبارات في ترجمة غوغل بين التطبيق وسطح المكتب.

- يساعدك على تحويل الصوت الى نص عن طريق ترجمة كلام فرد يتكلم لغة اخرى في الوقت حينه بالتقريب وباستمرار.

- يتوفر التطبيق على عشرات اللغات يمكن الاضطلاع عليها فور تحميل التطبيق.

ماذا يطلب منك تطبيق ترجمة غوغل  في هاتفك؟؟

1- تشغيل الميكروفون لترجمة الكلام والحديث الصوتي.

2-تشغيل الكاميرا لتصوير وترجمة الصور والنصوص المصورة.

3- تفعيل الرسائل القصيرة sms  من اجل ترجمة الرسائل النصية التي تصلك الى الهاتف.

4- امكانية الوصول الى مساحة التخزين الخارجية من اجل تنزيل بيانات الترجمة بلا اتصال.

5 -بيانات الاعتماد وكذا الحسابات لتسجيل الدخول المزامنة على جميع الاجهزة.

لتحميل التطبيق اضغط على الرابط الخارجي التالي :

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.google.android.apps.translate


2.  YouTube kids يوتوب كيدز -للأطفال :

  •  تطبيق يوتوب كيدز من شركة يوتوب  وغوغل  الشركة الأم يوفر للاطفال بيئة أكثر امانا، ويضمن لهم استكشف عالم التعلم واللعب وهو ما يسهل عملية الوالدين والموجهين اثناء عملية استكشاف الاطفال لعالمهم الصغير.
  • من اليوم ستتحكم في فيما يتم مشاهدته من طرف اطفالك مع هذا التطبيق.
  • للتحميل اضغط على الرابط التالي:
  • https://play.google.com/store/apps/details?id=com.google.android.apps.youtube.kids&hl=ar&gl=US






الأحد، 22 أغسطس 2021

"فنتازيا الخيالة في الجزائر"


الفنتازيا - التبوريدة

: مقدمة


  • تعتبر كلمة فنتازيا في نظريات المفسرين كلمة يونانية الأصل والتي انتقلت إلى اللغة الاتينية المتأخرة والايطالية لتدل على معنى" تصميم الصور" و "مشهد متخيل" ويشار إلى نفس المصطلح في اللغة   والتي تدل على الخيال وقد دخلت هذه الكلمة إلى اللهجة الجزائرية بفعل الهجرات الأندلسية الكبيرة وهي دلالة فوق ذلك على المجد والجاه وطريقة من طرق الإفتخار
  • من هنا كانت الفنتازيا عريقة عراقة التاريخ القديم،وفي الحقيقة لم تولي الدراسات التاريخية اعتبارا كبيرا لهذه الموروثات الشعبية الضاربة في الأعماق فكانت التاريخ في وقت سابق يعتمد على الوثيقة المكتوبة التي هي عماد البحث والدراسة فظلت بذلك الفنتازيا والفلكلور بأشكاله وأنماطه المختلفة بمنأى عن الدراسات التاريخية زمنا طويلا.
  • ولكن الطفرات النوعية والتطورات الحاصلة في بلدان المغرب العربي والجزائر خاصة أماطت اللثام عن كثير من الحقائق، فقد أشرفت وزارة الثقافة على افتتاح معاهد ومراكز ومخابر للبحث في الأنثروبولوجيا وخصوصيات الشعوب على غرار المركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ علم الإنسان والتاريخ والحظائر الوطنية والدواوين المكلفة بالحفاظ على هذه الموروثات العريقة.
  • ولهذا فإن هذه الإلتفاتة الطيبة التي قامت على إثرها حملة واسعة لجمع وحفظ هذا الموروث قد دفعت بالمؤرخين للإعتراف عن ذلك السكوت الذي مسّ الموروث الثقافي الشعبي،والذي يحاول في الحقيقة أن يعطي لنا صورة واضحة عن الحقيقة التاريخية في عديد المناسبات،خاصة وأن هذه الظواهر المتمثلة في ممارسة أشكال الفنتازيا تعبر عن علاقة إنسانية مع البيئة والمجتمع تأكيدا على الذات وشخصية الأمة التي ينتمي إليها هذا الفرد،فلذلك برزت أهمية اعتماد المؤرخ على الموروث الشعبي بجانب مصادره التقليدية لإستيعاب الظاهرة التاريخية،ورسم صورة كلية عنها.
  • ومن جملة هذا وذاك حاولنا  تسليط الضوء على موروث ثقافي وفكري عريق ضارب في الأعماق والذي يسمى "فنتازيا الخيالة" أو "الڤوم" أو "التبوريدة" أو "أصحاب البارود" ،والتي هي مسميات تطلق كلها على الإستعراضات الفروسية التي تقام بالجزائر وباقي دول المغرب العربي.

  • فيا ترى ما حكايتها ؟ وما هي جذورها التاريخية ؟ وما موقعها اليوم في مجتمعنا في ظل التطور التكنولوجي والإعلامي الهائل؟

  • مكانة ودور الخيل"الحصان" في تاريخ الجزائر القديم:

  • عرف النوميديون الحصان منذ العصور القديمة ،وقد وجدت صور للأحصنة في مناظر شتى بأن تم العثور على حوالي مائتين صورة نقشية،ويوجد في البعض منها أحصنة تعدو فوق سطح الأرض بقوة يبدو معها وكأنه لا يلامسها،وللإشارة فإن أغلبية المناظر كانت حريصة على إبراز صور الجياد المنطلقة وكأنها طير،وقد انتشر هذا النوع من الرسومات في منطقة التاسيلي والأهقار،وقد بدأ الإنسان النوميدي باستخدام الحصان للركوب منذ القرن السابع والخامس قبل الميلاد وابتداءا من القرن4 ق.م بعدما كان مقتصرا على عملية جر العربات  وذلك حسب ما تورده الرسومات الجدارية.
  • في عهد الممالك النوميدية كانت تربية الخيول هامة جدا للنوميديين فقد اشتهروا بالمهارة في ركوب الخيل وكانت نسبة فرسانهم أكثر من نسبة المشاة،فقد امتازت الأحصنة النوميدية بالصبر والدئابة وتحمل العطش والجوع والتعب،فلم تكن تتطلب عناية كبيرة بها فهي وديعة سهلة التدريب تنشدّ لنغم المزمار ومشهورة بسرعتها الفائقة.فقد استخدم النوميديون الحصان للصيد وللحرب فكانوا من أحسن الفرسان باعتراف القدماء


  • مكانة الحصان في العصر الجزائري الوسيط والحديث والمعاصر:
  • بعد دخول الفاتحين العرب المسلمين إلى شمال إفريقيا تعالى شأن الحصان في شمال إفريقيا خاصة وأنه ذكر في القرآن الكريم،ثم إن الفاتحين أدخلوا سلالات جديدة وهي الأحصنة العربية الحرة والتي استعملت في المعارك والحروب،وحتى بعد قيام  الدول المستقلة في شمال إفريقيا ومنها المغرب الأوسط"الجزائر" أعطيت مكانة كبيرة لها فأنشأت لها الإسطبلات وتم المحافظة على أصولها فمنها ما خصص للحروب ومنها ما خصص للملوك والقادة ومنها ما خصص للاستعراض والزينة،فقد كان عبد المؤمن بن علي المؤسس العسكري لدولة الموحدين يتباهى بها ويستمتع باستعراضاتها وفرق الجيوش التي كان يمتلكها وهي تمر أمامه حاملة الأسلحة والدروع والرايات.

  • ومما زاد من شأنها أيضا هو تلك المقاومات الشعبية ضد الإستعمار الفرنسي التي حمل لواءها الأمير عبد القادر الجزائري ، وأحمد باي ، والشيخ بوعمامة...إلخ فقد دخل سلاح آخر إلى عالم الفروسية فوق السيف وهو البارود الذي استعمل كثيرا في هته المقاومات قبل أن تختفي تدريجيا المقاومة بالحصان أو الخيل بعد التطور العلمي الحاصل فأصبح الحصان يعد من الوسائل البدائية في المقاومة مع نهايات القرن التاسع عشر.
  • فنتازيا الفروسية أو الخيالة:استذكار لأحداث الماضي واستحضار للحيثيات وتمجيد للبطولات.
  • إن هذا الموروث الحضاري والثقافي الممارس الآن والذي وكما ذكرنا سابقا تختلف أسماءه هو عبارة عن محاكاة للوقائع والأحداث،يمارس في الجزائر وباقي بلدان المغرب العربي بمختلف مناطقه البربية والعربية،السهلية والجبلية. فما زال الحنين إلى الأيام الخوالد موجودا في المجتمع الجزائري،ولا زال ذلك الرباط الوثيق بين الفرد وفرسه أو حصانه حاضرا والذي يعود لآلاف السنين.
  • فلذلك من خلال ما يسمى "بالوعدات" و"الزردات" و إقامة " الأعياد الدينية والتاريخية" و"الأعراس والولادات" و"المواسم الثقافية والفنية"،نرى ونشاهد تمثيليات بارعة لبعض الهجمات التي يقوم بها الفرسان وهم الممتطون لخيولهم المزينة مطلقين للبارود الذي تختلط صيحته العالية مع أصوات الفرسان وضرب الخيول القوية  على الأرض.

  • فتقام الفنتازيا هته في القرى والمداشر الجزائرية ذات المساحات الكبرى والواسعة ،فينتظرها الجميع وبشغف لمدة طويلة فهي تتمتع بجاذبية قوية على ابهار وامتاع المشاهدين الذين يتقاطرون من كل حدب وصوب خاصة وأنها تختلط في كثير المرات مع القصص الخرافية للفرسان والخيول فتضفي تأثيرا وسحرا على أذهان الحضور،فيقف الكثير منهم مذهولا مما شاهد وسمع.
  • فالخيالة من الخيل والتبوريدة و"لاعابين البارود" من البارود والقوم من القومية وكلها مسميات ذات معنى واحد تقريبا اليوم رغم أنها أصول التسميات تختلف،فهي تعتبر استحضارا للملاحم العسكرية والحربية الواقعة في القدم القريب أو البعيد،ورمز للقوة والشجاعة والإقدام،وعاملا نفسيا يعبر عن الفحولة مشكلة تمظهرا فنيا مخففا لفنون الحرب والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالتراث الفروسي الجزائري عبر التاريخ.
  • ترتبط هذه الفنتازيا ارتباطا عضويا بالعادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة فنجد اختلافات بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب من حيث الألبسة التي يرتديها الفرسان،وزينة الخيول،ووطريقة الإستعراض،والكلام الذي يقوله رئيس المجموعة والتحية التي تقوم بها الفرقة للحضور،فيجب الأخذ بعين عوائد القبيلة أو العرش فمظهر الفارس وزينة الخيل،و تصميم السروج تختلف،بالإضافة إلى لون الجلابية وشكلها،وشكل النعل والسروال والعمامة.بالإضافة إلى الموروثات الشفوية سواءا كانت أساطير أم حكايات أم أغاني ملحونة...فمثلا الفنتازيا بين منطقة  أولد نهار سبدو بتلمسان تختلف مع منطقة مستغانم أومنطقة تيارت أو البيض أومناطق أخرى من شرق البلاد،فهو ليس بالإختلاف الكبير ولكن اختلاف الأعراش واختلاف المشارب الثقافية يضمن اختلافات طفيفة ولكنها ملموسة في طرق الاستعراض.

  • ومن بين مميزات هذا الإستعراض:

1:فن الخيالة هو محاكاة للأسلوب العسكري أيام الحرب،وأساليب الصيد والقنص أيام السلم،فتعتمد العملية بالدرجة الأولى على الكر والفر في هجوم وانسحاب سريعين.

2: يقام العرض الفروسي بتتابع المجموعات(السربات أو العلفات كما تسمى في الغرب الجزائري) تتكون المجموعة غالبا مابين عشرة وعشرين فارسا تكون تحت إمرة المقدم الذي يشرف على تنظيم وتحميس فرسانه.

3:تبدأ عملية الاستعراض باصطفاف  للفرسان على صهوة أحصنتهم الرابضة على خط مستقيم في أقصى الحلبة أو الساحة التي تكون من التربة أو الرمل الذي يشترط ان لا يعرقل حركة الجياد.

4: قبل الإنطلاقة يستعرض الفرقة نفسها تحت إشراف المقدم وتقوم بتحية الحضور وتعود إلى مكانها الأول،وهناك الفرق التي يقوم مقدمها بالتعريف عن قبيلته آو عرشه وتحميس رجاله بذكر الخصال النبيلة فيهم.

5:تنتصب بعد ذلك  الخيول دفعة واحدة تحت سيطرة الفرسان بيد واحدة واليد الأخرى تقوم بحركات لإستعراض البندقياتأو كما تسمى" المكاحل،الفرديات".

6:تنطلق الهجمة وفق نسق متسارع ووعندما تصل المجموعة إلى نصف الطريق والتي تمتد على مسافة مائة متر تقريبا ينتصب الفرسان دفعة واحدة ليقبضوا على مكاحلهم بكلتا اليدين راخيين الألجمة ويطلقوا البارود في نفس الإتجاه.

7:بمجرد إطلاق النار تعود المجموعة إلى منطلقها  لتعاود الكرة أو لتترك الحلبة لمجموعة أخرى ريثما يأتي دورها من جديد.

  • وتزيّن هته المشاهد الرائعة لمسات المتفرجين من رجال ونسوة بالتكبيرات والتهاليل والزغاريد والألحان، وكل هذا وذاك يخدم الثقافة الجزائرية والتراث والتاريخ الجزائري العريق الذي تحاول حاليا وزارة الثقافة المحافظة عليه بشتى السبل بالتعاون مع السلطات المعنية فتساعد على إقامة هته المناسبات،وتسهل عمليات التنقل،وتسهر على امن المواطنين الحضور،والأهم من ذلك تسجل ذلك في الكتب والمجلات،وتعرض على شاشات الإعلام ضمانا لسيرورة وبقاء هته العادات العريقة وتبليغها للأجيال القادمة والتي تعبر عن اصالة الجزائر والجزائريين،وحضورهم المبكر في التاريخ،ومساهمتهم الفعالة في الإنسجام الحضاري والإنساني منذ قرون.


المراجع والمصادر: biblioghrapghy


السبت، 21 أغسطس 2021

التين الشوكي - مضاد للحرائق

   التين الشوكي أو الهندية 😍💚


  • التين الشوكي جدار ضد الحرائق:

تداول نشطاء التواصل الاجتماعي  مؤخرا صورا للتين الشوكي  وقد تصدت للنيران التي اشتعلت مؤخرا بالجزائر، وقد اكدت هذه الصور  فرضية توقف النيران عند التين الشوكي وقدرتها على ايقاف لهيبها.

وارجع مختصون سبب ذلك إلى الهلام المائي الذي يحتويه التين الشوكي وهو ما يجعلها غير قابلة للاحتراق أو تأخذ وقتا أطول، ولسيطرة النيران على اوراق التين يجب أن تجف المياه الموجودة في الأوراق اللحمية ، وهو ما يستنزف طاقة النار مع حرق الاعشاب الصغيرة الموجودة اسفل التين الشوكي.

وعليه فإنه وبدون اعشاب صغيرة لا توجد اي امكانية لوصول النار إليها، لذا يعتبر نبات التين الشوكي جدارا مانعا وواقيا للمنازل والقرى  من الاخطار المحدقة بشتى انواعها، اضافة إلى ان فاكهته الطيبة الطازجة مطلوبة بكثرة في لدى العامة وفي الاسواق الشعبية اضافة إلى فوائدها الطبية الكثيرة.

وينتشر هذا النبات في دول المغرب العربي كالجزائر وتونس والمغرب ، وهو نبات صامد مند قرون صمود هذه الشعوب عبر التاريخ.

  •  دعوات لغرس هذا النبات:

ويحث هؤلاء الناشطون على تعميم فكرة غرس هذا النبات الذي لا يتطلب جهودا كبيرة لسرعته في الانتشار، وكذا غرس سدود خضراء من التين الشوكي بين الغابات والممرات للحماية من اخطار الحرائق مستقبلا.


الثلاثاء، 2 فبراير 2021

الجزائريون يتضامنون مع الدكاترة البطالين

  

تعاطف رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل غير مسبوق مع الدكاترة البطالين في الجزائر، حيث خرج مئات الدكاترة البطالين هذه الأيام في مسيرات امام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مطالبين بالتوظيف المباشر لهم، خاصة وأن منصب الدكتوراه يعتبر منصبا ماليا. 

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل كثيرا مع مطالب الدكاترة الجزائريين الذين طالهم التهميش والاقصاء بعد سنوات من الجد والمثابرة، فغالبهم كان من المتفوقين في دراستهم وأصحاب المراتب الاولى في مختلف الاطوار التي درسوها.



هذا وكشف الوثائقي الذي بثت قناة الشروق أمس عن الدكاترة  والباحثين البطالين في الجزائر معاناة هؤلاء، وعرضت عدة نماذج لدكاترة جزائريين بدون مناصب عمل، وبقتاتون  من اعمال شاقة او أخرى لا تناسب تطلعاتهم العلمية  والبحثية.


الاثنين، 1 فبراير 2021

بالصور: استخراج رفاة 5 شهداء بهنين- تلمسان

 

في اطار رد الاعتبار  لرموز الثورة التحريرية المباركة تم أمس الاحد 31 يناير 2021 استخراج رفاة 5 شهداء من مغارة بجبل سيدي سفيان ببني خلاد بدائرة هنين الساحلية بولاية تلمسان.

العملية اشرفت عليها مديرية المجاهدين والمتحف الجهوي للمجاهد وبالتنسيق مع الحماية المدنية والدرك الوطني والسلطات المحلية لدائرة هنين وكذا الكشافة الاسلامية الجزائرية ، وقد عرفت العملية حضور الاسرة الثورية وعائلات الشهداء في جو مهيب.

واكدت مديرية المجاهدين انها استرجعت مواد متحفية من ذات المغارة عبارة عن ادوات ،  وخرطوشات رصاص كان يستعملها المجاهدون الشهداء رحمة الله عليهم وسيتم اعادة دفن رفاة الشهداء بمقبرة الحناية يوم 11 فبراير القادم تزامنا ويوم الشهيد.









المجد والخلود لشهدائنا الابرار.






رابط الترشح لمسابقة الدكتوراه 2024-2025

رابط الترشح لمسابقة الدكتوراه 2024-2025  أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم المنصة الخاصة بالتسجيل لمسابقات الدكتوراه للسنة الجا...